التصنيف: misc

23 مليار ريال تكلفة 120 ألف مبتعث وأسرهم

أيمن حسن- سبق: أعلن وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العساف، أن المملكة انفقت هذا العام، 6 مليارات دولار (نحو 23 مليار ريال)، على برنامج الملك عبد الله للابتعاث، والذي يضم هذا العام 250 ألف سعودي، منهم 120 ألف مبتعث، إضافة إلى مرافقيهم.

وفي تقرير لصحيفة “فايننشيال تايمز” البريطانية، الجمعة، عن برنامج الابتعاث، نقلت الصحيفة عن العساف، قوله “رغم أن الإستثمار في التعليم يعد مكلفاً، لكنه يمكن أن ينقل المجتمع السعودي من خلال إعداد كوادر وطنية مدرَّبة من المهندسين والمحامين والأطباء ومتخصصين في تقنية المعلومات”.

ويضيف العساف “إن ثروة المملكة يتم إنفاقها على الشعب السعودي، في قطاعات عدة: من إسكان وتعليم مجاني ورعاية صحية مجانية، وإرسال المواطنين في بعثات تعليمية، فالثروة من أجل رفاهية الشعب”.

وأشار العساف إلى أن برنامج الابتعاث، زاد من آلافٍ قليلة، منذ سنوات عدة، إلى 120 ألف مبتعث هذا العام،
يرافقهم مثل هذا العدد تقريباً، وأن متوسط تكلفة المبتعث الواحد تقدر هذا العام، بـ  25 ألف دولار (نحو 93 ألف ريال)، ولا تقتصر التكلفة على مصاريف الدراسة فقط، بل تضم بدلات المعيشة والتأمين الصحي وتذاكر الطيران ذهاباً وإياباً.

وأضاف العساف: إن برنامج الابتعاث يركز على “تحقيق المهارات والتعليم الصحيح”.

وقال التقرير: إنه إلى جانب البرنامج، فهناك إنفاق على البنية التحتية، ومنها بناء 500 ألف منزل، والذي سيبدأ العام الجاري، كما أن هناك برنامج “حافز” لرعاية العاطلين، والذي دخل حيز التنفيذ مع مطلع العام الهجري الجديد 1433 هـ، ويمنح ألفي ريال شهرياً لكل عاطل.